لمنهج الاجتماعي علم اجتماع الأدب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

لمنهج الاجتماعي علم اجتماع الأدب

مُساهمة  فاتن في الخميس يناير 07, 2010 11:23 pm

يرتبط المنهج الاجتماعي بقراءة النصوص الأدبية وتحليلها من منظور مدى تعبيرها عن الوسط الاجتماعي الذي أنتجها، وهو بذلك يتعامل مع الظاهرة الأدبية ليس بوصفها ظاهرة مستقلة بذاتها وبخصوصياتها وفرادتها الإبداعية، وإنما يعتبر النصوص الأدبية وسائر الفنون غير مستقلة عن شروط إنتاجها الاجتماعي، وتحمل داخلها آثار المجتمع والجماعة والمؤسسة الأدبية التي أنتجتها، مستفيدا من أدوات علم السوسيولوجيا في معالجته للظواهر الإنسانية والظواهر الاجتماعية المختلفة.
ويقوم المنهج الاجتماعي على مبدأين اثنين:
· اعتبار الأديب غير معزول عن بيئته ووسطه الاجتماعي، وعما يعتمل داخلهما من حركية وصراع. مما يجعل الأدب صورة عن المجتمع، ويعكس موقفا من طبيعة العلاقات الاجتماعية الدائرة فيه.
· اعتبار الإنتاج الأدبي غير منفصل عن السياق الاجتماعي الذي ظهر فيه، فهو موجه للاستهلاك الاجتماعي والتأثير في متلقيه ومستهلكيه، وتشكيل أذواقهم وتغيير سلوكهم، ومن تم كان الأدب من وسائل الضبط الاجتماعي. فاللغة التي يستعملها مؤسسة اجتماعية، وليست مجرد أداة للتعبير الجمالي أو النفسي.
إن الأدب، بهذا المعنى، لا يؤدي الوظيفة المنوطة به إلا حين يكون مرآة تعكس الحياة الاجتماعية في مختلف أبعادها وعلاقات الصراع الدائرة فيها، وفي هذا السياق ظهر ما يسمى بنظرية الالتزام في الأدب، والتي تعتبر الأديب صاحب رسالة وموقف اجتماعي يعبر فيه عن رؤية خاصة للعالم مرتبطة به، ليس باعتباره فردا معزولا، وإنما بوصفه فردا من طبقة اجتماعية لها مصالح وتطلعات وطموحات في واقع اجتماعي مطبوع بالصراع والتدافع.

فاتن
Admin

المساهمات : 51
تاريخ التسجيل : 26/10/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://hamasat-faten.ibda3.org

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى