الفونيم .. المورفيم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الفونيم .. المورفيم

مُساهمة  فاتن في الجمعة مايو 14, 2010 1:53 pm

(أ) الفونيم

الفونيم: هو "أصغر وحدة لغوية صوتية مجردة تفرق بين كلمة وأخرى".و phoneme تعني صوت لغوي، مثل: /ب/ت/ث/ج/ح/... إلخ. وقد ترجمه المؤلفون العرب إلى صوت، ووحدة صوتية، وصوتية، ولافظ، وبعضهم عّربه صوتيم، وآخرون أبقوه على لفظه فونيم.
وقد تضمين التعريف السابق عبارة "مجردة" ليدل على أن الفونيم له صور متعددة في الكلام الواقعي، ولكن العقل يحتفظ بصورة انطباعية واحدة منتزعة من الأشكال المتعددة. وهذه الصورة المجردة جزء من النظام اللغوي الذي يختزنه الشخص في الذاكرة. أما في الكلام فالفونيم يتخذ صورا متعددة متقاربة بحسب موقعه في الكلمة وما يسبقه وما يلحقه من أصوات أخرى. فمثلا فونيم /ر/ في (رجع) يختلف نطقه قليلا عنه في /رضع/ لأن الأول جاء بعده /ج/ والثاني أتى بعده /ض/. كذللك مورفيم /س/ في (سجد) يختلف نطقه عنه في (سطع). هذه الأشكال المختلفة التي نصادفها في الكلام الواقعي تدعى allophones (ألّوفونات). وكل فونيم له ما لانهاية له من الألّوفونات.
أنواع الفونيم: الفونيمات يمكن تقسيمها بحسب المخارج، والصفات إلى عدد من الأنواع.
الصوامت والصوائت
الصوامت: الصامت هو الصوت الذي يعترضه حاجز يسد مجرى النفس أو يضيقه. فمن أمثلة الصوامت التي يُسد مجرى الهواء عند نطقها: ب، ت، د.
والصوامت في العربية أربعة أنواع:
(أ) أصوات شديدة (انفجارية): وهي التي يسد عند نطقها مجرى النفس تماما ثم يحدث له انطلاق فجائي، مثل: ب، ت، د، ض، ط، ك، ق، ء.
(ب) أصوات رخوة (احتكاكية): وهي التي لا يُسد مجرى النفس تماما عند نطقها، بل يمر محتكا بالعضوين الذين ضيقا مجراه، وهذه الأصوات هي: ث، ح، خ، ذ، ز، س، ش، ص، ظ، ع ، غ، هـ.
(ج) أصوات مركبة: وهي الأصوات الناتجة عن حبسٌ للهواء يعقبه تضييق يولد احتكاكا، وفي العربية صوت واحد بهذه الصفة هو صوت ج.
(د) الأصوات المائعة: وهي الأصوات التي يصاحبها اتساع أو تسرب في مجرى النفس في موضع آخر. وهذا يحدث لأصوات: و، ي، ن، ر، ل، م.
الصوائت: الصوت الصائت هو الذي لا يعترض مجرى النفس عند نطقه سدٌّ أو تضييق. وفي العربية ستة صوائت (حركات):
ثلاثة قصيرة هي: الفتحة a، والكسرة i، والضمة u.
وثلاثة طويلة (أصوات مد) هي: الفتحة الطويلة aa في مثل baab (باب)، والضمة الطويلة uu في مثل nuur (نور)، والكسرة الطويلة ii في مثل 3iid (عِيد).

(أ) المورفيم morpheme

تعريف المورفيم: هو أصغر وحدة لغوية مجردة لها معنى. فمثلا كلمة (المزارعون) تتألف من عدد من المورفيمات: الـ "تعريف"، (ز رع) مورفيم معجمي يدل على "الزراعة، (مُزارع) "اسم فاعل"، (ون) تمثل ثلاثة مورفيمات: الجمع والجنس والإعراب.
أنواع المورفيم: للمورفيمات أنواع كثيرة، وسنقتصر هنا على المشهور منها في العربية:
(1) مورفيم النوع الكلامي، اسم أو فعل، وهذه المورفيمات تظهر في العربية من خلال الصيغة وليس هناك أصوات معينة مرتبطة بالأسماء أو الأفعال، فمثلا: صيغة كَتَبَ (kataba) تدل على الفعلية، وصيغة كِتابة (kitaabah) تدل على الاسمية.
أصناف المورفيم: الأصناف ترتبط بأشكاله وحالاته ولا تتعلق بمعناه، وهي كالتالي:
(1) مورفيم حر: هو المورفيم الذي يمكن نقله من مكان إلى آخر في الجملة، ويمثله المورفيم الاشتقاقي والمعجمي مثل: مسافر الذي يمكننا أن نجعله في أول الجملة فنقول: المسافرون عادوا، ويمكننا أن نؤخره فنقول: عاد المسافرون، وعندما ننقله تنتقل معه المورفيمات المرتبطة به.
(2) مورفيم مقيد: هو الذي لا يمكن فصله ونقله من مكان إلى آخر، بل يبقى مرتبطا بالمورفيم الاشتقاقي أو المعجمي، مثل: al (الـ)، uun (ون) في al-musaafiruun(المسافرون).
(3) مورفيم ظاهر: هو الذي له علامة ظاهرة في الكلام، ومعظم المورفيمات من هذا الصنف.
(4) مورفيم خال: هو المورفيم الذي ليس له علامة ظاهرة في الكلام، ويرمز له بعلامة الخلو Ø، مثل: muslim (مسلم) الذي يدل على تذكير وإفراد، وبما أن هذه المعاني أساسية أولية فاللغة لا تضع لها أحيانا مورفيمات ظاهرة.
(5) مورفيم سابق: هو الذي يلتصق بأول الساق (الجزء الرئيس في الكلمة)، مثل مورفيمات المضارعة والشخص في:
?aktubu, taktubu, yaktubu أو التعريف: al-mujaahid
(6) مورفيم لاحق: هو الذي يلتصق بآخر الساق، مثل مورفيمات:
- الإعراب والعدد: muslimun, musliman, muslimin, muslimuun, muslim iin
- الجنس: muslim at, kataba t
(7) مورفيم حشو: هو المورفيم الذي يُقحم في وسط الكلمة، مثل: زيادة فتحة a في وسط الصيغة البسيطة kataba لتصبح kaataba.
(Cool مورفيم صيغة: هو الذي لا يمثله أصواتمعينة بل تمثله الصيغة بكاملها، مثل:
- التعدية: أخرج.
- المشاركة: كاتَب.
- التكثير: كتّب.
- الطلب: استكتب.
- اسم الفاعل: كاتِب، مُجاهِد.
- اسم المفعول: مكتوب، مُكْتَسَب.
- اسم التفضيل: أكبر.
- الصفة المشبهة: كبير.
- اسم المبالغة: غفور. إلخ ..
(9) مورفيم متعدد الوظائف: هو المورفيم الذي تُستعمل صيغته الصوتية لأكثر من مورفيم، مثل uun (ون) التي تمثل مورفيمات العدد والجنس والإعراب، ومورفيم ?a في ?aktubu الذي يمثل ثلاثة مورفيمات: مورفيم شخص المتكلم، ومورفيم عدد مفرد، ومورفيم زمن.

فاتن
Admin

المساهمات : 51
تاريخ التسجيل : 26/10/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://hamasat-faten.ibda3.org

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى